تقارير

نفي لادعاءات امريكية بشأن مشاركة طيران أجنبي في العمليات الدائرة بالسودان

ذكر وسائل إعلام أمريكية وفقا لما قالت إنه حديث متداول بين عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” في السودان بشأن مقطع فيديو مثير للجدل يخص طيران مصري شارك رفقة الجيش السوداني بضربات جوية على مقر قوات الدعم السريع دون أهداف واضحة وتحديدا في الخرطوم، وقد تمت الإشارة في التسجيل الصوتي المنتشر الى أن القصف طال أيضا المدنيين المتواجدين قرب مواقع الدعم السريع دون الكشف عن حقيقة هذا المقطع وصحة ما فيه.

وأكدت الصحف الأمريكية أن لم يثبت ما يؤكد مشاركة الطيران الأجنبي في السودان وخاصة من دولة مصر.

وفي الوقت ذاته الكل يتحدث إقليميا ودوليا عن ضرورة دعم التدخل في الحرب الدائرة حاليا في السودان.

وا تحدثت به أيضا صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية في تقريرها الذي نشرته، والذي قالت فيه أن إدارة بادين لم تمانع من دعم مصر البرهان في حربه ضد قائد الدعم السريع حميدتي.

ويرى مراقبون وخبراء عسكريون مختصون بالوضع في السودان أن البرهان يرى ان الدول العربية قي مقدمتها مصر مطالبة بدعم مؤسسة القوات المسلحة.

الجدير بالذكر ان قوات الدعم السريع خلال سيطرتهم على قاعدة مروي وقاعدة جبل أولياء وغيرها من القواعد الجوية كان الهدف منع الاستفادة من الطيران ضدها وهو ما لم يتحقق.

تجدر الإشارة الى أنه نتيجة للقصف الجوي والمتبادل بلغ عدد القتلى نحو 174 قتيلا، فيما بلغ عدد الجرحي 1041 حسب التقرير الذي نشرته نقابة أطباء السودان.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى