أخبار

بيان من وزارة الخارجية الأثيوبية حول مفاوضات سد النهضة

جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية

وزارة الشئون الخارجية

جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية وزارة الخارجية

بيان صحفي

بيان صحفي حول الجولة الرابعة من المفاوضات الثلاثية

أجرت إثيوبيا ومصر والسودان الجولة الرابعة من المفاوضات الثلاثية في 17-19 ديسمبر 2023 في أديس أبابا، إثيوبيا. وقد أجريت هذه الجولات الأربع من المفاوضات بعد التفاهم الذي تم التوصل إليه بين معالي الوزير. رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد (دكتوراه) ومعالي الوزير. الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في 13 يوليو 2023. وجه الزعيمان مسؤوليهما، من بين أمور أخرى، إلى بذل كل الجهود اللازمة لوضع اللمسات الأخيرة على القواعد والمبادئ التوجيهية بشأن الملء الأول والتشغيل السنوي لسد النهضة الإثيوبي الكبير ( ارتجاع المريء). وقد ساعدت المفاوضات الدول الثلاث على إجراء مناقشات متعمقة حول القضايا الرئيسية محل الخلاف.

خلال هذه الجولات الأربع، سعت إثيوبيا وتعاونت بشدة مع البلدين المشاطئين الأدنى لمعالجة قضايا الخلاف الرئيسية والتوصل إلى اتفاق ودي. وفي المقابل، حافظت مصر على عقلية الحقبة الاستعمارية وأقامت الحواجز أمام الجهود الرامية إلى التقارب. تهدف المفاوضات حول المبادئ التوجيهية والقواعد الخاصة بالملء الأول والتشغيل السنوي لسد النهضة إلى تعزيز الثقة وبناء الثقة بين الدول الثلاث. وليس المقصود منه حرمان إثيوبيا من حقوقها في استغلال مياه النيل. ومن ثم، تود إثيوبيا أن توضح بجلاء أنها ستواصل استخدام مواردها المائية لتلبية احتياجات الأجيال الحالية والمقبلة على أساس مبدأ الاستخدام المنصف والمعقول.

ويوفر اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015 الذي وقعته الدول الثلاث الأساس لهذه المفاوضات. علاوة على ذلك، قام الاتحاد الأفريقي، الذي لا يزال الأمر قيد نظره منذ عام 2020، بتيسير منصة توفر للدول الثلاث فرصة لتبادل وجهات النظر من أجل التوصل إلى حل ودي. وبعد اختتام الجولة الرابعة من المفاوضات أصدرت مصر بيانا يخالف ميثاق الأمم المتحدة والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي. كما ترفض إثيوبيا تحريف مصر لمواقفها.

وتظل إثيوبيا ملتزمة بالتوصل إلى تسوية ودية وتفاوضية تلبي مصالح البلدان الثلاثة وتتطلع إلى استئناف المفاوضات.

وزارة الشئون الخارجية

أديس أبابا، 19 ديسمبر/كانون الأول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى