تقارير

تحركات خطيرة في ولاية جنوب كردفان ومخاوف من حرب أهلية

أكدت عدة مصادر أن الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال جناح عبدالعزيز الحلو تسعى للسيطرة على عدد من المعسكرات والمناطق التابعة للقوات المسحلة السودانية في جنوب كردفان على غرار معسكر ام شُعران والاحيمر دلدكو صباح اليوم الخميس الماضي.
ويعتبر معسكر دلدكو الواقع جنوب شرق مدينة كادوقلي اكبر معسكرات الجيش السوداني في المنطقة حيث قامت القوة المتواجدة هناك بإخلاء المنطقة بعد اشتباكات عنيفة مع قوات عبد العزيز الحلو وسقط بعض الضباط والجنود في أسر الحركة المسلحة.
وبحسب رواية بعض السكان وشهود العيان في المنطقة، إنتشر قوات أن الحركة الشعبية لتحرير السودان صباح يوم الخميس الماضي بعد أن حشدت الألاف من المقاتلين وتوجهت نحو أربع مواقع عسكرية تابعة للجيش وسيطرت عليها بعد قتال لم يستمر لوقت طويل، وانتشر الخوف بين صفوف المواطنين خشية تطور المعارك والعودة الى مربع الحرب الأهلية في المنطقة.
أكد مراقبون أن الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال تحت قيادة عبد العزيز الحلو تحاول إستغلال الحرب وقتال القوات المسلحة ضد قوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم لتحقيق مكاسب إستراتيجية والسيطرة على مواقع عسكرية وخرق إتفاق وقف إطلاق النار الموقع مع الحكومة منذ ثلاث سنوات.
عبد العزيز الحلو لم يصرح أنه سيقف بجانب أحد أطراف النزاع سواء القوات المسلحة أو الدعم السريع، والتزم الصمت منذ بداية الإقتتال في إبريل الماضي، ومن الواضح أن قواته كانت تقيم الوضع للتأكد من عدم قدرة القوات المسلحة أن توقف تحركاتهم وهذا ما حدث خلال الأيام الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى