أخبار

في مبادرة وطنية رائعة.. الجالية السودانية بمانشستر الكبري ترسم “خطوات تنظيم” لطالبي اللجؤ الشباب

في اطار جهدها الوطني لبناء الشخصية السودانية الفاعلة والمؤثرة والناجحة في رحلة البحث عن حياة جديدة في دولة بريطانيا للشباب الذين يصلونها بغرض اللجؤ و الهجرة نتيجة ظروف البلاد الحالية نظمت اللجنة التنفيذية للجالية السودانية بمدينة مانشستر الكبري ندوة تناولت الجوانب القانونية التي يجب ان يدركها طالبي اللجوء الجدد وقدمت جرعة توعوية عن جوانب كثيرة وتحديات يمكن ان يواجهها المتقدمين بطلبات اللجوء والحقوق التي يتمتعون بها والواجبات المنوط بهم ادراكها حيث تحدث فيها لفيف من القانونيين والاكاديمين والمترجمين ذوي الصلة باجراءات وزارة الداخلية واخر تحديثاته .

وحققت الندوة نجاحا كبيرا من حيث حضور الشباب الذين شكلوا حضورا وهم من الذين وصلوا دولة بريطانيا حديثا ويقيمون في مدنية مانشستر.

ونجحت في رسم هيكل تنظيمي وقانوني لمشوار هؤلاء الشباب وتحصينهم من الاخطاء وكل ما من شأنه ان يؤثر على نجاحهم وتقديم نموذج يتناسب وقيم وارث الشعب السوداني وكيفية بناء القدرات التي تؤهل كل شاب ان يكون نافعا لنفسه واهله ووطنه بالاستفادة من فرص الحياة في دولة متقدمة في كافة مناحي الحياة.

 ابتدر الندوة الاستاذ محمد بحاري ، الذي يعمل بمنظمة تهتم بقضايا الهجرة واللجوء والذي ابحر بالحاضرين بتفاصيل اجراءات التقديم وكيفية نجاح طلب اللجوء واجراء المقابلات واجاب علي كل تساؤلاتهم في هذا الصدد ، كما اضاف الاستاذ جعفر ابكر الضليع في قضايا الهجرة ايضاحات مهمة عن اهمية الالتزام بالقوانين وتجنب الوقوع في المخاطر مقدماً نماذجاً اثناء عمله كمترجم لدي الشرطة والمحاكم البريطانية حيث قدمت اضافات جوهرية ومهمة لتفادي ذلك وضمان نجاح طلباتهم وكيفية التمسك بالحقوق بطرق سلمية وقانونية و شهدت تفاعلاً منقطع النظير ومداخلات من الحاضرين واجابة علي كل تساؤلاتهم .

كما غطت الندوة ايضاً الجوانب الاكاديمية وكيفية الحصول علي فرص تقوية اللغة الانجليزية والتقديم للجامعات وتحدث فيها الاساتذة ايهاب محمد علي وندي الياس من اللجنة التنفيذية للجالية . اما الاستاذ طارق حسن المترجم المعتمد لدي وزارة الداخلية ( Home office) فقد تحدث عن اهمية التحضير للمقابلة الاساسية بشكل جيد مقدماً مسارات نجاح طلب اللجوء واخر تحديثات قوانين الهجرة.

 وفي ختام الندوة تحدث الاستاذ سيف لطفي رئيس الجالية مقدما اضاءات مهمة في كيفية الاندماج في المجتمع وطرق الاستفادة القصوي من التواجد في بريطانيا و التأقلم الاجتماعي مع الحياة الجديدة وكيفية تعديل نمط الحياة لتكون قادرا علي جني ثمار مشوار الاغتراب والحصول علي فرص التاهيل والعمل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى