أخبار

رئيس مجلس السيادة يتوجه الي الصين

توجه رئيس مجلس السيادة والقائد العام للجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، اليوم الثلاثاء، إلى الصين على رأس وفد السودان المشارك في قمة منتدى التعاون الصيني- الأفريقي 2024 (فوكاك) التي تُعقد في العاصمة بكين من 4 إلى 6 سبتمبر الجاري، بمشاركة عدد من القادة الأفارقة ورؤساء المنظمات الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

أعلن إعلام المجلس السيادي أن البرهان سيعقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، تهدف إلى تعزيز آفاق التعاون المشترك وإقامة شراكات استراتيجية بين البلدين في جميع المجالات. كما سيتم تناول القضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى توقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية في مجالات مختلفة بين الطرفين.

قال إن البرهان سيعقد خلال مشاركته في المنتدى اجتماعات مع مجموعة من الرؤساء وقادة الوفود لتعزيز المصالح المشتركة وتطوير العلاقات إلى مستويات أوسع وخلق شراكات استراتيجية بين السودان وتلك الدول.

تلقى البرهان دعوة رسمية للمشاركة في القمة من قبل الرئيس الصيني والرئيس السنغالي، الذي يتولى رئاسة المنتدى بالتناوب.

يجدر بالذكر أن المنتدى الذي يحمل عنوان “التكاتف من أجل تعزيز التحديث وبناء مجتمع مصير مشترك رفيع المستوى بين الصين وأفريقيا” سيتناول الفرص ومجالات التعاون بين الدول الأفريقية والصين.

ستشمل فعاليات المنتدى أربعة اجتماعات رفيعة المستوى تتعلق بحوكمة الدولة، والتصنيع والتحديث الزراعي، والسلام والأمن، بالإضافة إلى التعاون عالي الجودة ضمن مبادرة الحزام والطريق.

يشتمل جدول أعمال القمة على المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة. بالإضافة إلى ذلك، ستقوم القمة باعتماد وثيقتين نهائيتين، واحدة منهما إعلان والأخرى خطة عمل، بهدف إنشاء توافق واسع بين الجانبين ووضع مسار لتنفيذ تعاون عالي الجودة بين الصين وأفريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وفقاً لتصريحات سابقة لوزير الخارجية، سيتولى البرهان رئاسة مؤتمر رجال الأعمال الذي سيعقد في 6 سبتمبر بالتزامن مع المؤتمر.

يرافق البرهان كل من وزير الخارجية المكلف عوض حسين، ووزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم، ووزير الطاقة والنفط المكلف محيي الدين نعيم محمد سعيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى