أخبار

أبرز تصريحات البرهان في لقائه مع الوفد الإعلامي السوداني المصري:

أبرز تصريحات البرهان في لقائه مع الوفد الإعلامي السوداني المصري:

– مليشيا الدعم السريع إلى زوال وعازمون على إنهاء التمرد سلما أو حربا.

– الاتفاق الإطاري هو القشة التي قصمت ظهر السودان والحرب لا علاقة لها بكيزان واخوان، أشعلها الدعم السريع واستعد لها بالحشود العسكرية قبل شهرين

– رصدنا مكالمة في مارس قبل الحرب، بين حميدتي وضباط إماراتيين كانوا في السودان يقول لهم : ليه ما جيتوا ودعتوني قبل السفر ، فردوا عليه : سنأتي إليك بعد أسابيع في القصر الجمهوري لنهنئك بالرئاسة.

– الشعب السوداني لن يقبل بأي دور عسكري أو سياسي للمليشيا المتمردة ولا تراجع عن تنفيذ إعلان جدة كاملا بخروج المليشيا من الاعيان المدنية ومنازل المواطنين في الخرطوم والجزيرة وسنار وحتى الجنينة.

– أمريكا استجابت لواحد من مطالبنا بعقد لقاء بين الحكومة السودانية وممثلي الإدارة الأميركية والسعودية لمناقشة تنفيذ إعلان جدة رغم أن واشنطن طلبت أن يكون رئيس الوفد من الجيش.

 – لن نقبل بفتح مفاوضات لاتفاق جديد واذا كان الوسطاء جادون فليقنعوا المليشيا الالتزام بإعلان جدة وقرار مجلس الأمن بشأن إنهاء حصار الفاشر وعدم قصف المدنيين لاثبات جدية التمرد وحسن نواياه.

– المشاورات بشأن تشكيل الحكومة مستمر وندرس تقليص عدد الوزارات ووضع شركاء السلام ومجلس السيادة وتعديل الوثيقة الدستورية.

– أبلغت رئيس الإمارات خلال الاتصال الهاتفي بحجم دعمهم للمليشيا المتمردة عسكريا ودبلوماسيا واعلاميا وقلت انه أن قرار وقف الحرب في يدك بإصدار أوامر إلى حميدتي بوقف قتل السودانيين، ووعد بمعالجة الأمر ولكن لم يحدث شيء.

– ضبطنا وثائق تكشف أن عبد الرحيم دقلو يشرف على تنظيم العطاوة للقتال تحت مظلته وأخرى عن خطتهم لاستمرار الدعم السريع قوة موازية للجيش ثم بديلا له لذا كانوا يطالبون بدمجه في الجيش بعد عشرين عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى