أخبار

وفاة وإصابة (١٥٤) شخصاً وإنهيار مايقارب (٦٠٠٠) منزلاً جراء الأمطار والسيول بالشمالية

كشف التقرير التراكمي لآثار خريف العام ٢٠٢٤م الصادر من اللجنة الفنية لطوارئ الخريف التابعة لوزارة الصحة بالولاية الشمالية، أن عدد الوفيات منذ بداية فصل الخريف وصل الى ٢٩ بينما أصيب ١٢٥ آخرون و١٥٤ شخصا تعرضوا للدغات العقارب.

وأشار التقرير لإنهيار ٢٣٥٢ منزلا للإنهيار الكامل و٣٦١٠ للإنهيار الجزئي و ٢٤ مرفقا حكوميا و ٢٥٠٢ دورة مياه للضرر الكامل والجزئي بينما تعرضت ٩٣ منطقة للضرر بالولاية الشمالية إثر الأمطار الغزيرة والسيول التي إجتاحت الولاية.

واطلق والي الشمالية الاستاذ عابدين عوض الله، مناشدات للحكومة الاتحادية والمنظمات الدولية بالتدخل العاجل للتعامل مع تداعيات السيول والامطار بالولاية.

وأشار الوالي في تصريحات عقب تفقده المتضررين في محليات مروي ودلقو وحلفا إلى أن الحجم الكبير للاضرار جراء السيول والامطار يفوق إمكانيات الولاية، لافتا إلى تأثر عدد كبير من المواطنين وانهم في حاجة عاجلة إلى معينات الإيواء.

وقال عابدين إن حكومة الولاية بصدد وضع خطة لمجابهة الآثار الصحية الناجمة عن الأمطار والسيول بجانب وضع خطة للإعمار.

وبدأت وزارة الصحة بالولاية الشمالية تدخلات ميدانية عاجلة لمعالجة آثار الخريف صحيا وبدء العمل مباشرة في عمليات مكافحة نواقل الأمراض والأوبئة.

وأرسلت الوزارة كميات مقدرة من الأدوية والعقاقير والمحاليل الطبية والأمصال في خطوة منها لمعالجة الآثار الصحية الناجمة من الأمطار الغزيرة والسيول.

وغمرت مياه السيول مساحات واسعة من الأراضي الزراعية بمحليات الولاية المختلفة.

وتعرضت أكثر من ٦٠ منطقة بالولاية لسيول جارفة خلال الاسبوع الماضي مما أسفر قطع الطرق وتضرر المرافق العامة وممتلكات المواطنين من منازل ومزارع وإنهيارات وتصدعات وإتلاف بعدد من المنازل والمزارع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى