أخبار

النائب العام: مستمرون في رصد وفضح جرائم وإنتهاكات قوات الدعم السريع المتمردة

أكد النائب العام جمهورية السودان خليفة أحمد خليفة أن اللجنة رصدت جرائم الحرب و الإنتهاكات وممارسات قوات الدعم السريع المتمردة و تواصل أعمالها وتعمل علي إتخاذ كل الخطوات القانونية اللازمة في رصد و متابعة الإنتهاكات التي تمارسها هذه القوات وعناصرها في كل ولايات السودان .

وأشار النائب العام في تعميم صحفي ، الي ان تعمل من حين لآخر علي نشر قوائم المتورطين من الجنود والضباط والمستشارين وكل الجهات الداعمة لها من ناشطين وسياسيين ، وستصدر القوائم تباعاً حسب الأدلة والفيديوهات التي تتوفر للجنة.

وكان النائب العام قد شارك في إجتماعات مجلس حقوق الإنسان مؤخرا ، وأدلي ببيان إستعرض فيه الإنتهاكات التي ظلت ترتكبها القوات المتمردة للقانون الدولي الإنساني و قانون حقوق الإنسان وإعتدائها علي المواطنين وسلب ممتلكاتهم و طردهم من منازلهم و إستخدامهم كدروع بشرية ، وكذلك تعطليها للمؤسسات الخدمية ودور العبادة وإحتلالها للمستشفيات وإستخدامها في الإغراض العسكرية ، وإرتكاب جرائم الإغتصاب والعنف الجنسي وتجنيد الأطفال و الإستعانة بالمرتزقة.

أوضح النائب العام لأعضاء مجلس حقوق الإنسان عن نشاط اللجنة و تكوينها لجان فرعية بسلطات واسعة للتحري والتحقيق ، مشيراً إلى أن عدد البلاغات التي تم تدوينها ، بلغ حوالي (۱۰۷۸) بلاغ حيث تم إستجواب عدد كبير من الضحايا وتجميع الفيديوهات والوثائق والأدلة خاصة بشأن جرائم الإبادة التي جرت في ولاية غرب دارفور و مقتل واليها .

و إلتقي النائب العام خلال الزيارة بالمفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك ، كما إلتقي الخبير المعني بأوضاع حقوق الإنسان في السودان رضوان نويصر ، ورئيس مجلس حقوق الإنسان وبحث معهم إمكانية التعاون بين اللجنة آليات حقوق الإنسان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى