أخبار

مجلس الامن يدين الهجمات على المدنيين في الجزيرة والفاشر 

مجلس الامن يدين الهجمات على المدنيين في الجزيرة والفاشر

اعضاء مجلس الامن :يؤكدون على الالتزام بمقررات جدة لوقف العدائيات وايصال المساعدات

مجلس الأمن : نشدد على الدور الحاسم لمنبر جدة دول الجوار لانهاء الصراع

مجلس الامن يرحب بجهود الايقاد والاتحاد الافريقي ويدعو الدول الاعضاء للامتناع عن تاجيج الصراع ويؤكد على سيادة السودان

جدد مجلس الامن الدولي دعوته لاطراف النزاع في السودان الى “الوفاء بالتزاماتهم في جدة” فيما يتعلق بالوقف الفوري للعدائيات وايصال المساعدات الانسانية ، كما رحب بجهود منظمة الايقاد والاتحاد الافريقي وشدد اعضاء المجلس في بيانهم الذي صدر بالاجماع على “الدور الحاسم لمنبر جدة ودول الجوار” والمبعوث الجديد رمضان العممارة من اجل وقف الحرب في السودان الى جانب دعوته “الدول الأعضاء إلى الامتناع عن التدخل الخارجي” وتاجيج الصراع” مؤكدين على” سيادة جمهورية السودان ووحدتها وسلامة اراضيها وفق ميثاق الامم المتحدة” معربين عن قلقهم لانتشار العنف وادانوا توسع الحرب والهجمات على المدنيين في “الجزيرة والفاشر ” والاعتداء على بعثة الصليب الاحمر في اشارة للجيش السوداني.

جاء ذلك في اعقاب الجلسة التي عقدها اعضاء مجلس الامن الدولي بعد تدهور الاوضاع في وسط السودان بحسب البيان الرسمي الذي نشر على الموقع الرسمي للامم المتحدة والذي جاء فيه :

” اعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم إزاء انتشار العنف وتدهور الوضع الإنساني في السودان. وأدانوا بشدة الهجمات المبلغ عنها ضد المدنيين، وتوسيع القتال إلى المناطق التي تستضيف أعدادا كبيرة من النازحين واللاجئين وطالبي اللجوء، وخاصة في ولاية الجزيرة، حيث فر أكثر من 250 ألف مدني من ود مدني منذ بدء قوات الدعم السريع. الهجوم، وفي منطقة دارفور، بما في ذلك مدينة الفاشر”.

وتابع البيان “وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم بشكل خاص إزاء التقارير المستمرة عن انتهاكات القانون الإنساني الدولي واستمرار انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان، بما في ذلك حالات العنف الجنسي في الصراعات. وحثوا جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس وحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية وفقا لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، وخاصة القانون الإنساني الدولي”

واضاف البيان “وأشاد أعضاء مجلس الأمن بجهود الجهات الفاعلة الإنسانية داخل السودان والدول المجاورة، بما في ذلك الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، وشركاء الأمم المتحدة المنفذين، واللجنة الدولية للصليب الأحمر والشركاء الوطنيين.” وتابع بالقول “ودعوا جميع الأطراف إلى السماح وتسهيل، وفقا لأحكام القانون الدولي ذات الصلة وبما يتماشى مع المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة للمساعدة الإنسانية، بما في ذلك الإنسانية والحياد والاستقلال، وصول المساعدات الإنسانية بسرعة وآمنة ودون عوائق إلى جميع أنحاء السودان” وذاد بالقول ” وأدانوا الهجوم الذي وقع في 10 ديسمبر 2023 على قافلة اللجنة الدولية وشددوا على واجب احترام وحماية العاملين في المجال الإنساني. ودعوا إلى زيادة المساعدات الإنسانية للسودان والدول المجاورة، حيث لجأ أكثر من 1.5 مليون شخص منذ أبريل 2023

وبشان الجهود الجارية لوقف الحرب قال البيان الرسمي لمجلس الامن “وكرر أعضاء مجلس الأمن دعوتهم جميع أطراف النزاع إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، بما في ذلك الوفاء بالتزاماتهم في جدة، والسعي إلى حل تفاوضي للصراع” وتابع بالقول “ورحب أعضاء مجلس الأمن بقيادة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) والاتحاد الأفريقي، وشددوا على الدور الحاسم لبلدان الجوار ومنبر جدة، وأكدوا دعمهم للمبعوث الشخصي للأمين العام، رمضان لعمامرة”.

وحذر البيان الدول جميعها من التدخل السالب في السودان وذلك بقول البيان “ودعا أعضاء مجلس الأمن جميع الدول الأعضاء إلى الامتناع عن التدخل الخارجي الذي يسعى إلى إثارة الصراع وعدم الاستقرار، وإلى دعم الجهود الرامية إلى تحقيق سلام دائم” وختم بالتاكيد على احترام سيادة جمهورية السودان وذلك بقول البيان “.

“وأكد أعضاء مجلس الأمن من جديد التزامهم بسيادة جمهورية السودان ووحدتها واستقلالها وسلامة أراضيها وفقا لميثاق الأمم المتحدة.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى