أخبار

التفاصيل الكاملة تحرير منطقة جبل موية بولاية سنار

نجحت القوات المسلحة والمستنفرين في تحرير منطقة جبل موية بولاية سنار من قبضة مليشيا الدعم السريع والسيطرة عليها بعد معارك عنيفة منذ الساعات الأولى من فجر اليوم الخميس.

وكان قائد الفرقة (18) في كوستي بولاية النيل الأبيض قد توعّد قوات الدعم السريع بهزيمة ساحقة في منطقة جبل موية، وإعادة فتح الطريق القومي الرابط بين ولايات سنار والنيل الأبيض والقضارف والجزيرة والنيل الأزرق، والذي يمر عبر منطقة جبل موية وظل مغلقًا منذ سيطرة قوات حميدتي على المنطقةوتعد منطقة جبل موية، أو “مويا”، من المناطق المليئة بالذهب.

وقد بدأت عمليات التنقيب فيها منذ عام 1912، مما أضاف بعدًا اقتصاديًا لأهميتها الاستراتيجية. ولا تزال المنطقة تشهد عمليات تنقيب غير رسمية بحثًا عن الذهب، خاصة في ظل الأحاديث عن جرف الأمطار للتربة وكشفها عن مشغولات ذهبية قديمة. وأدت سيطرة قوات الدعم السريع على منطقة جبل موية إلى فشل الموسم الزراعي ونهب الغذاء المنتج من داخل منازل المزارعين في البلدة التي تقع على سفح الجبل العملاق غربي ولاية سنار. ولقي عشرات المدنيين مصرعهم جراء انتهاكات قوات الدعم السريع فور سيطرتها على منطقة جبل موية في حزيران/يونيو الماضي، وأعدمت بعض المواطنين رميًا بالرصاص داخل منازلهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى