أعمدة

د. الفاتح يس يكتب: *إضاءة حول مجلة فوق القمة العلمية*

alfatihyassen@gmail.com

مجلة فوق القمة العلمية (Over The Top magazine) مجلة علمية هندسية ربع سنوية تصـــدر من منظمة المياه والبيئـة،

 تحوي عدة مواضيـع ومقالات متنـوعة في

 مجالات المياه والبيئة والتنمية المستدامة والإقتصاد الأخضر والطاقات المتجددة، بالاضافة الى مواضيـع من التـخصصات الأخرى وقضـايا الساعة العالمية.

وفي ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها السودان من حرب ونزوح وقتل وتشريد وتآمر؛ إلا أن إدارة المجلة لم تتوقف ولم تستسلم لهذه الصعاب؛ بل العكس من ذلك؛ فقد قام الباحثين وأساتذة الجامعات بإجراء دراسات وبحوث وكتابة أوراق علمية مواكبةً لهذه الأحداث، وتقديم حلول علمية مبتكرة لكثير من المشكلات التي تواجه شتى قطاعات التنمية في السودان.

ففي قطاع الطاقة والكهرباء، تحدث د. الفاتح يس في ورقته عن إمداد كهربائي مستقر لسودان ما بعد الحرب؛ بالإستفادة من الطاقات المتجددة.

وافرد الدكتور/ أبوبكر طه بخيت طه، أستاذ مصادر المياه مساحة عن التحديات التي تواجه هيئــة ميــاه ولاية البحــر الأحمــر وكيفية إستدامة الميــاه.

فيما تحدث المهندس/ وضاح مصطفى صالح عن الاقتصاد الأخضر (Green Economy) عبر ترشيد إستخدام الطاقة وتقليل النفايات؛ الذي ينعكس إيجابا على تحسين الإقتصاد.

فيما تحدث المهندس/ شادي ولدو برهي عن معركة المياه وندرتها وزيادة إستهلاكها نسبةً لإزدياد عدد السكان.

وفي علم النانو ناقش الدكتور والمهندس/ الصادق عبدالله توصيف جسيمات النانو التي تحدث بشكل طبيعي في المياه منخفضة العكارة.

وقدم الدكتور/ حامد المنقوشي في ورقته تلخيصاً عن العلاقة بين دورة المياه وتغير المناخ (Relationship between hydrologic cycle and climate change).

وافردت المجلة مساحة للتعريف بــ منظمة البيئة والمياه (راعي المجلة) مجالها ورسالتها ورؤيتها وأهدافها وأُختتم الحديث بمجلس إدارتها.

وفي مجال إدارة النفايات تحدثت المجلة عن فريق الاستجابة الهندسية (CERT)، تلك التؤامة العلمية بين جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وجامعة نيوميكسكو الأمريكية.

ووجد الأستاذ/ حسن إبراهيم إستحسانا في قصة معلم، وفي إطار الوفاء لأهل العطاء للدكتور/ عوض كرم الله رحمة الله رحمة واسعة ورزقه الفردوس الأعلى.

وقد قام كل من البروفيسور/ عصام محمد عبدالماجد، والبروفيسور/ تقوى أحمد موسى، والدكتور عبدالوهاب الطيب بالمراجعة وعمليات التدقيق والتحكيم لهذه الأوراق العلمية.

التنسيق كان من نصيب المهندس/ عثمان نورالدين محمد، فيما قام بالإشراف المهندس/ على محمد علي العوض، والمهندس/ بكرى مصباح علي في عمليات التصميم لهذا العدد الخامس؛ الذي كان تحت شعار:

معاً لبناء بيئة صحية وآمنة خالية من مخلفات الحرب، والعدد كاملاً في الرابط أدناه:

https://drive.google.com/drive/folders/1YisGD0d_NvxlmR-jWOF_aem9W5OCktQx

نتمنى أن تجد هذه الأوراق العلمية حظها من التمحيص وتطبيق المفيد منها، ونسأل الله أن يعم السلام والإستقرار ربوع سوداننا الحبيب.

د. الفاتح يس

الباحث والأستاذ الجامعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى