أخبار

مناوي يعلن عن استعادة خزان “قولو” غربي الفاشر

أعلن حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، استعادة خزان “قولو” غربي الفاشر بعد وقت وجيز من سيطرة قوات الدعم السريع على الموقع الذي يعد مصدر المياه الرئيس لعاصمة شمال دارفور.

وكانت قوات الدعم السريع، أعلنت الأحد، السيطرة على الخزان وأمر القائد الميداني في القوات علي رزق الله الشهير بـ”السافنا” جنوده بإغلاق محطات تنقية المياه ومنع وصول إمداد المياه لمدينة الفاشر وقال في مقطع فيديو جر تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي ” من بعد الآن عليهم أن يأتوا بالمياه من البحر الأحمر”.

وافاد مناوي الذي يتولى الإشراف على القوة المشتركة في تغريدة على منصة “إكس” إن “القوة المشتركة استعادت خزان قولو غرب الفاشر مصدر المياه الوحيد”. وأدان مناوي حادثة قطع المياه عن الفاشر المكتظة بالمدنيين،وتابع “قاموا بالتوثيق أثناء قيامهم بقطع المياه عن المدينة المليونية هؤلاء وبهذا السلوك يتحدثون عن الديمقراطية والمؤسف أنهم ممولون من دول لها عضوية في الأمم المتحدة”.

ويقع خزان “قولو” على بعد نحو 7 كيلو متر غرب الفاشر، حيث يعد المصدر الرئيس لمياه الشرب للعاصمة التأريخية لإقليم دارفور، وكانت القوة المشتركة تتولى مسؤولية تأمينه قبل أن تتعرض لهجوم من الدعم السريع.

ونقلت مصادر عسكرية أن القوة التي يقودها السافنا وبعد طردها من “قولو” أحرقت نحو ثلاث قرى واقعة غرب الفاشر واجبرت سكانها على الفرار.وأتت الهجمات الانتقامية لهذه القرى ردا على إنحياز مناوي وجبريل للجيش السوداني ومشاركتهم في قتال قوات الدعم السريع في عدد من الولايات بما في ذلك شمال دارفور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى