أعمدة

• عمار العركي يكتب: • حرب السودان قرًبت امريكا من ارتريا ، و السودان ييتعد عنها ؟؟

• عمار العركي يكتب:

• حرب السودان قرًبت امريكا من ارتريا ، و السودان ييتعد عنها ؟؟

• بلا مقدمات، وفي أوج توتر العلاقة بسبب تداعيات وإفرازات الحرب والسلام في اثيوبيا بين الحكومة وجبهة اقليم التقراي ، ووسط دهشة واستغراب كل المراقبين والمهتمين بشئون منطقة القرن الإفريقي والبحر الأحمر ، كان التحول الامريكي المفاجئ نحو العلاقة مع “إرتريا” بعد عشرين عاما حافلة بالتشدد والحصار و العقوبات ،

لكننا توقعنا ذلك، وأشرنا له في مقال تحليلي سابق بعنوان (بايدن والقرن الإفريقي وملامح تغييرالسياسات والآليات الأمريكية )، حيث كتبنا نصاً : ( الولايات المتحدة الأمريكية أعادت صياغة تصوراتها حول المنطقة من الناحية الجيواسترإتيجية، بمفهوم لا يُلغي الميزات القديمة،وإنما يضيف إليها أبعاداً وموضوعات متعدية لحدود التعريفات التقليدية، حيث إنطلقت خطة إعادة الصياغة ،والتي بدأها المساعد السابق لوزير الخارجية الامريكى للشؤون الافريقية (دونالد ياماماتو). فبالتالي نتوقع بأن منطقة القرن الإفريقي ستشهد تطورات (دراماتيكية) وتحولات إستراتجية تتعدي خطة التغيير وإعادة صياغة المنطقة ، لتشمل التغيير وإعادة ضبط مصنع التحالفات الإقليمية ، وطالما السياسية عموماً لا تعترف بالثابت وتدين بالمتغير ووفقاً للمبدأ الأمريكي الراسخ (المصالح الأمريكية أولاً).

• الحرب في السودان والتحشيد الشعبي والمقاومة الشعبية التي انتظمت شرق السودان في ظل نوايا الميلشيات لتفجير الاوضاع يعد تهديد أمني مباشر لأهم معبر مائي في العالم وبالتالي تهديد استراتيجي للمصالح الأميريكية، مما سارع بان تُغير من سياستها مع ارتريا وكان التحول دون تمهيد او تدرج حتي تنقذ ما يمكن إنقاذ ، بإعتبار الموقع الإستراتيجي لإرتريا في البحر الأحمر ومع السودان.

• المهم في الأمر ، ثمة تسآؤلات تفرض نفسها حول ادارة السودان لعلاقته مع “ارتريا” التي أثبتت وقوفها مع الحكومة السودانية من قبل وبعد الحرب وبادرت مرارا وتكرارا نحو السُودان ؟ ماهو “(العائق المانع) الذي يحول دون استجابة حكومة السُودان التي هي الآن في أمسً الحاجة في التحول نحو إرتريا من امريكا ؟

• خلاصة القول ومنتهاه:

• هنالك غموض وعدم وضوح في ادارة السُودان لعلاقته مع ارتريا؟ غموض غير مفهوم لكل الباحثيين والمهتمين بالعلاقة ،الذين اجمعوا ونصحوا بالتعاطي والتقارب الاستراتيجي مع ارتريا من قبل الحرب ، وبعد الحرب بات التقارب والتعاطي ضرورة ، ولكن لسان حالهم ، لسان دُرَيْدِ بنِ الصِّمَّة حين قال :

 

بذلت لهم نُصحي بِمُنعرَجِ اللِّوى 

فلم يَستبينوا النصحَ إلا ضُحى الغَدِ

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى