أخبار

الرؤية الامريكية لواقع ومآلات الحرب في السودان:

قال المبعوث الامريكي السابق للسودان ، الديبلوماسي الدكتور كاميرون هودسون ، في مداخلة له عبر الاقمار الاصطناعية مع قناة الجزيرة ، نقاطا ومعلومات في غاية الاهمية:

1- الداعمون للدعم السريع: الامارات – ليبيا ومليشيا حفتر – روسيا وفاغنر

2- سيتأثر الدعم السريع سلبا في المدى القصير بما حدث لفاغنر في روسيا

3- زيارة عقار لروسيا ، لا تفسر انها لبناء تحالف مع روسيا ، وانما بالاساس للطلب من بوتين وروسيا وقف الدعم لقوات الدعم السريع وخصوصا دعم فاغنر وفقا للمستجدات

4- مصر تدخلت اخيرا لصالح الجيش السوداني فعليا، فالطيران الحربي المصري ، قصف امدادات الدعم السريع ، وشارك في اليومين الماضيين في قصف مواقع الدعم السريع في الخرطوم.

5- تركيا لربما ستساعد السودان ليس على الطريقة الليبية حين دعمت حكومة الوفاق ، وانما على الطريقة الاثيوبية ، حين دعمت ااحكومة وآبي احمد بالسلاح والمسيرت ، وقضتى على تمرد التغراي.

6- قوات الدعم السريع هي عبارة عن مليشيا ليس لديها اي عقيدة وتحترف القتل والسلب والنهب ، تم تجميعها من من عدة دول مثل تشاد والنيجر وليبيا ومالي وغيرها..

7- هذه المليشيا لا تشكل خطرا على السودان فحسب وانما على المنطقة باسرها والقارة الافريقية.

8- بسبب هذه الحرب اقتصاد السودان تراجع على الاقل عشرة سنوات للوراء ، وسبحتاج لسنوات طويلة للنهوض.

9- الجيش يستطيع هزيمة الدعم السريع واخراجه من الخرطوم.

10- اذا لم يتحقق نصر حاسم في هذه المعركة وهذا متوقع ، فان الدعم سيصبح مشكلة اذا ما ظل يسيطر على بعض المواقع في دارفور.

11- روسيا تحاول من خلال علاقتها بالطرفين ، الحصول على قاعدة على البحر الاحمر ، صحيح ان الطرفين في سبيل الحصول على دعمها وعداها بذلك ، لكنهما يعملان جيدا وكذا روسيا ، انهما لن يتمكنا من الوفاء بهذا الوعد .. هذا الموضوع خط احمر للولايات المتحدة.

هذه بعض النقاط التي ذكرها الدبلوماسي الامريكي الدكتور كاميرن هودسون على شاشة قناة الجزيرة بالامس ، في حلقة كان ضيفها الرئيس في الاستوديو ، القيادي بحزب الامة الدكتور ابراهيم الامين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى