أخبار

مدير عام مركز علاج وجراحة القلب بودمدني ..(١٨٠) عملية قسطرة قلب شهريا

سودان بلا حدود

مدني ..عبدالوهاب السنجك
اوضح د. صلاح الدين مصطفي استشاري القلب ومدير عام لمركز علاج وجراحة القلب بودمدني في ولاية الجزيرة – وسط السودان – ان المركز يضم قسم لقسطرة القلب يحتوي علي احدث الأجهزة الطبية في السودان للتشخيص الداخلي لامراض القلب وقسم الموجات الصوتية ورسم القلب اضافة للتشخيص الداخلي لمريض القلب . كما يوجد قسم العناية المكثفة ويستقبل الحالات الحرجة من العمليات والقسطرة والطوارئ وهو مجهز وفق ماهو معروف عالميا. وقسم المعامل وبنك الدم ومعامل الكيماء والطفيليات مؤكدا بان قسم الطوارئ يستقبل الحالات القلبية كالذبحة واضطراب ضربات القلب والحالات الجراحية الحرجة .كما ان قسم جراحات القلب المفتوح مجهز لاجراء عمليات القلب المفتوح والمقفول والصدر.
موضحا ان من اهم الانجازات التي تمت في المركز افتتاح قسم لامراض وجراحة قلب الاطفال بعد ان كان في السابق يتم تحويل هذه الحالات للخارج وتتم اجراء العمليات باستقطاب كوادر طبية من السعودية وقطر والامارات والهند موضحا ان المركز نجح في استبقاء واستدامة برنامج عمليات قلب الاطفال بعد توقف الوفود الخارجية بسبب جائحة كورونا
مضيفا ان عدد عمليات قسطرة القلب في المركز بلغت (١٨٠) قسطرة في الشهر مقارنة من قبل( ٥) اشهر ما بين( ٢٥_ ٤٥) عملية بعد انضمام اثنين من اشهر استشاري قسطرة القلب في السودان للمركز .
وأكد صلاح الدين بأنه تم انشاء محطة اكسجين بتمويل من جمعية القلب للاطباء السودانيين العاملين بالمملكة العربية السعودية بطاقة انتاجية تبلغ (٤٠ )متر مكعب في الساعة وهي تعتبر اكبر محطة اكسجين في السودان حيث تكفي حوجة المركز بالكامل.
مبينا بأنه بدأ التشغيل التجريبي للعناية المكثفة لجراحة قلب الاطفال بفضل جهود خريجي جامعة الجزيرة والتي تضم (٤) اسرة للمرضي من الاطفال.
مشيرا بأن المركز يستقبل مرضي القلب من كافة ولايات السودان المختلفة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى