تقارير

فولكر ولجان المقاومة تباين في المواقف وتجدد الدعوات..

*لجان مقاومة الخرطوم : نؤكد لفولكر اننا ناضون في نضالنا لاسقاط الانقلابيين المتربعين على قيادة القوات المسلحة

*مقاومة امبدة: مشاركتنا في الاجتماع تأتي من منطلق وطني.
*مقاومة محلية ابو حمد: ان اراد فولكر معرفة راي لجان المقاومة فهذا طعن في مصداقية زعمهم كل ما دار
تباينت اراء لجان المقاومة بالخرطوم حول قبول دعوة رئيس بعثة الامم المتحدة فولكر بيترس للاجتماع معه امس للاستماع الى ارائها حول التطورات السياسية بالبلاد، فبينما تمسكت عدد من لجان المقاومة الخرطوم برفض الدعوة، وعلى الرعم من ذلك أعلنت مسؤول الملف السياسي بالعثة كريستين خلال لقائها بعدد من لجان المقاومة داخل مقر اليوناميتس أمس الاول عن أن البعثة ستقوم بتجديد الدعوة بصورة رسمية وتقديمها لكافة تنسيقيات المقاومة خلال الساعات القادمة.
الخرطوم : فدوى
دعوة فولكر :
وكانت تنسيقيات لجان مقاومة بولاية الخرطوم قد كشفت عن تلقيها دعوة من الممثل الخاص للامم المتحدة رئيس بعثة يونميتس بالسودان في الحادي عشر من شهر نوفمبر الماضي للقاء والتفاكر حول الاحداث في السودان بعد الانقلاب الذي وصفته بالمشؤوم، وقطعت تنسيقيات مقاومة الخرطوم لجماهير الشعب في كل المدن والقرى والفرقان ان لا تراجع ولا تهاون والشعب اقوى واردة مستحيلة والارادة الشعبية غلابة ومنتصرة وواصلة لغاياتها.
وقالت في ردها على فولكر في الخطاب الذي تحصلت ” الجريدة” على نسخه منه نقدر الاهتمامامكم باحوال الشعب السوداني وتطورات ثورته المجيدة التي اعادته الى موقعه الطبيعي في المنظومة الدولية بعد قطيعة طويلة تسبب فيها

نظام الاسلاميين، وجددت تمسكها بموقفها المعلن، وذكرت السودان في حالة انقلاب عسكري مكتمل قام به جنرالات القوات المسلحة.
تكوين قيادة الدولة:
واكدت مقاومة الخرطوم لفولكر انها ماضية في نضالها لاسقاط الانقلابيين المتربعين حالياً على قيادة القوات المسلحة، وحل جميع المليشيات التي تستبيح حياة الشعب السوداني بالقتل والترهيب في الشوارع، وتمسكت تنسيقيات لجان مقاومة الخرطوم في خطابها بمحاكمة كل قيادة الاجهزة الامنية المشتركة في جريمة الانقلاب العسكري وفي جرائم القتل والتعذيب والاختطاف والاغتصاب والاعتقال ضد الشعب السوداني، وشددت على ضرورة ان تكون قيادة الدولة السودانية سلطة مدنية كاملة تتولى ادارة الدولة في جميع توجيها، وابعاد كل المؤسسات العسكرية من النشاط السياسي وحل كل المليشيات وتكوين جيش قومي موحد تحت قيادة مدنية، وجددت تمسكها باللاءات الثلاثة لا تفاوض لا مساومة لا شراكة، واكدت على رفضها اي وساطة او تسوية مع الانقلابيين، وجددت تمسكها بالاستمرار في التصعيد الثوري حتى اسقاط الانقلاب ومحاكمة المجرمين، ورحبت لجان مقاومة ولاية الخرطوم بكل الجهود التي تحقق اهداف الشعب السوداني في التحول الديمقراطي ودعمها، ودعت المجتمع الدولي وكل شعوب العالم للتضامن مع النضال الطامح للحرية والسلام والعدالة والذي لن يتحقق الا عبر هزيمة عسكرة الدولة التي يقف على رأسها القائد العام للقوات المسلحة وقائد مليشيات الدعم السريع وحلفائهما من الانقلابين.
اجتماع طارئ:
وعقب اعلان لجان مقاومة الخرطوم رفضها الاجتماع برئيس بعثة الامم المتحدة فولكر بيترس اعلنت لجان مقاومة امبدة موافقتها وقال عضو لجان مقاومة امبدة محمد اسماعيل ان دعوة فولكر للجان المقاومة جاءت نتيجة ضغوط الجماهير التي خرجت في الشوارع معلنة رفضها للانقلاب الذي تم في الخامس والعشرين من اكتوبر الماضي، واكد محمد انهم فور استلامهم الدعوة قامت لجان مقاومة امبدة بعقد اجتماع طارئ لجميع تنسيقيات ولجان الاحياء بامبدة، وبعد التشاور توصلوا الى قرار قضى بضرورة المشاركة في الاجتماع، مشيراً الى ان مشاركتهم في الاجتماع تأتي من منطلق وطني ولفت الى ان التنسيقيات فوضت ممثليين للمشاركة في الاجتماع.
اقصاء لجان مقاومة الولايات:
من جهتة انتقد عضو لجان مقاومة الفاو انس كرزاي عدم تلقي المقاومة بالولايات دعوة من البعثة، وتساءل هل اذا تم تجديد الدعوة بصورة رسمية لتنسيقيات لجان المقاومة ستتم دعوة تنسيقيات لجان مقاومة الولايات؟ ام سيتم اقصائها من الاجتماع؟
وقال كرزاي : عقب اعلان تنسيقيات لجان مقاومة الخرطوم تسلمهم دعوة من رئيس بعثة الامم المتحدة فولكر بيترس للاجتماع معه للاستماع الى ارائها حول التطورات السياسية بالبلاد تم الاتصال بـالمقاومة ب15 ولاية اكدت لنا عدم تلقيها أي دعوة من البعثة ، واكد استعداد مقاومة الولايات لقبول الدعوة ، بجانب تمسكهم باللاءات الثلاثة، الا انه عاد واستدرك قائلا : لكن ليس لدينا مانع في الحوار مع المؤسسة العسكرية بل نرفض الحوار مع قياد تها الحالية.
التمسك باللاءات الثلاثة:
وفي السياق أعلن عضو مقاومة محلية ابو حمد استعدادهم للقاء فولكر، واكد عدم تلقي تنسيقيات محليات ولاية نهر النيل دعوة، وقال ليس لدينا مانع وسنشارك في الاجتماع اذا تمت دعوتنا بجانب تمسكنا باللاءات الثلاثة.
ووجه رسالة الى رئيس بعثة الامم المتحدة فولكر بيترس قائلا : ان كنت تريد فعلا معرفة راي لجان المقاومة بعد مرور اربعين يوما من القمع والسحل الذي تعرضنا له بعد انقلاب ٢٥ اكتوبر وانت تمثل المجتمع الدولي وعلى راس البعثة الأممية والتي جاءت في المقام الاول للسودان لدعم التحول الديمقراطي فهذا طعن في مصداقية زعمكم وانتم تتابعون كل ما دار، واضاف: لكن لا غرابة طالما ان هناك روسيا والصين لهما الحق في استخدام الفيتو لتعطيل اي قرار يقدم لمصلحة الشعب السوداني، وانتقد اكتفاء المجتمع الدولي بعبارات الادانة والشجب حول قمع السلطة الذي تمارسه تجاه المتظاهرين السلميين بقوة السلاح وذكر يبدو أن المجتمع الدولي له مصالح هو الاخر يريد الضغط ليساوم عليها .
حادثة فريدة:
وتابع : لقد قدم الشعب السوداني ما يكفي من الدماء والارواح لتدخله موسوعة قينس للارقام القياسية في عدد الشهداء وما مجزرة فض اعتصام القيادة العامة في الثالث من يوليو ٢٠١٩م، واعتبرها حادثة فريدة من نوعها في العالم لجهة ان الجيش اقسم على حماية المدنيين وسفكت فيها كل تلك الدماء امام بوابات القيادة العامة للجيش، واردف : فقبلها قد سالت دمائنا وبعدها ولا زلنا نحن الثوار رافعين سلاحنا سلمية في وجوههم ولن يهزمونا، فضلا عن ان صفحات التاريخ تسطر الان كل الذي يدور وستذكره الاجيال من وقف بجانبنا ومن وقف ضد ارادتنا ومن تفرج علينا ونحن نواجه رصاصهم بصدور عارية تسأل ماذا قدمت بعثة اليونيتامس ورئيسها للشعب السوداني حينما واجه الانقلابيين: .
وجدد تمسكهم باللاءات الثلاثة وانهم باقون في الشوارع شاهرين هتاف ( يسقط حكم العسكر ، ومدنياووو) وزاد : ان اراد المجتمع الدولي ان يقدم مساعدة فعليه باصدار قرارات صارمة لمن يقتل شعبنا، وشدد على ضرورة اجراء تحقيقا دوليا في الجرائم التي ارتكبت في حقنا وليس بعبارات الشجب والادانة ولا بالتلويح بعقوبات اقتصادية.
اسباب الرفض
كشفت تنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم عن أسباب رفضها الاستجابة لدعوة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة و رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان فولكر بسبب رفض البعثة الشرط الذي وضعته المقاومة ببث اللقاء لايف على منصاتها الإعلامية، وقالت تنسيقيات لجان مقاومة الخرطوم التي تضم بحري ، مقاومة ،لجان مقاومة امدرمان الكبرى ،تجمع لجان إحياء الحاج يوسف، وتنسيقيه شرق النيل جنوب ، وقالت تنسيقيات لجان مقاومة الخرطوم في تعميم صحفي ” بعد الرجوع إلى القواعد و إتباع طرق إتخاذ القرار الأكثر أفقيةَ ، تم قبول الدعوة إستجابةَ لما ندعو له دوماَ من ديمقراطية و ما آرائنا حول الوضع الراهن إلا آراء ثائرات البلاد و ثوارها التي تُهتف و تُردد في الشوارع وعلى الطرقات و استدركت قائلة “الا أن البعثة رفضت طلبنا ببث اللقاء لايف على منصاتنا الإعلامية واحترمنا ردها”.
وكشفت مقاومة الخرطوم عن تسليم فولكر مذكرة توضح موقف لجان المقاومة من الوضع الراهن، وجددت تأكيداتها بالاستمرار في المقاومة حتى إسقاط السلطة الانقلابية .
تجدد دعوة البعثة:
وأكد عضو تنسيقية لجان مقاومة امبدة محمد اسماعيل أن أكثر من 300 قدموا أنفسهم على أنهم ممثلي لجان مقاومة الخرطوم اجتمعوا أمس بمقر بعثة الأمم المتحدة بمسؤول الملف السياسي ، وقال اسماعيل إن مسؤولة البعثة أكدت خلال الاجتماع تمسكهم بضرورة مشاركة كافة ممثلي لجان المقاومة في مناقشة الوضع السياسي الراهن مع البعثة ، وأعلنت عن أن البعثة ستقوم بتجديد الدعوة بصورة رسمية وتقديمها لكافة تنسيقيات المقاومة خلال الساعات القادمة، ونقل عن مسؤولة البعثة حرصهم كمؤسسة تتبع للأمم المتحدة على الاستماع لآراء كافة لجان المقاومة وأكدت أن البعثة لن تقصي أحد من المقاومة بمبرر أن مشاركة أحد أعضائها لايمثلها

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

  1. My developer is trying to convince me to move to .net from PHP. I have always disliked the idea because of the costs. But he’s tryiong none the less. I’ve been using Movable-type on numerous websites for about a year and am concerned about switching to another platform. I have heard very good things about blogengine.net. Is there a way I can transfer all my wordpress posts into it? Any help would be really appreciated!

  2. I was wondering if you ever thought of changing the layout of your blog? Its very well written; I love what youve got to say. But maybe you could a little more in the way of content so people could connect with it better. Youve got an awful lot of text for only having one or two images. Maybe you could space it out better?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى